مناحل رحيق الكاردينيا

عملية التبلور طبيعية وعفوية.  يميل العسل النقي والخام وغير المسخن بشكل طبيعي إلى التبلور بمرور الوقت دون أي تأثير على العسل بخلاف اللون والقوام.

تتبلور بعض أنواع العسل بشكل موحد.  بينما يتبلور بعضها جزئيًا ويشكل طبقتين ، مع طبقة متبلورة في قاع البرطمان وسائل في الأعلى. كما تختلف أشكال التبلور حسب نوع العسل.

العسل هو محلول سكر عالي التركيز.  يحتوي على أكثر من 70% سكريات وأقل من 20% ماء.  هذا يعني أن الماء في العسل يحتوي على سكر أكثر مما يجب أن يحتويه بشكل طبيعي وهذا يجعل العسل غير مستقر.  وبالتالي فمن الطبيعي أن يتبلور لأنه محلول سكر عالي التشبع.

السكريات الرئيسية في العسل هي الفركتوز (سكر الفاكهة) والجلوكوز (سكر العنب).  يختلف محتوى الفركتوز والجلوكوز في العسل من نوع إلى آخر.  بشكل عام ، يتراوح الفركتوز بين 30-44% والجلوكوز من 25-40%.  تحدد النسبة المئوية لكل منهما ما إذا كان يتبلور بسرعة أو ببطء.  ما يتبلور هو الجلوكوز ، بسبب انخفاض قابليته للذوبان.  الفركتوز قابل للذوبان في الماء أكثر من الجلوكوز .

دعونا نقسم ما يحدث في العسل ، وما يمكننا فعله حيال ذلك:

1. سيتبلور العسل في الخلية إذا انخفضت درجة الحرارة عن 50 درجة فهرنهايت (10 درجة مئوية) . 

فالحل لها هو العثور على مكان أكثر دفئًا لتخزين العسل لجعل عملية التبلور ابطأ.

2. حبوب اللقاح في العسل طبيعية.  تتواجد حبوب اللقاح في العسل من النباتات التي يتغذى عليها النحل أثناء شربهم للرحيق لصنع العسل وتغطى اجسامهم بحبوب اللقاح لأنها لزجة . يعتبر العسل مع حبوب اللقاح عسلًا رائعاً ، لكن التبلور يحدث بشكل أسرع عندما تكون هناك جزيئات صغيرة  من حبوب اللقاح في العسل التي تكون نواة التبلور. فالحل هو نصب مصائد لحبوب اللقاح.

3. نسبة الجلوكوز والفركتوز فهي تكون حسب المرعى ولا يمكن التحكم بها لأنه لا يمكن التحكم بطيران النحل.

واخيرا لايعتبر فعليا تبلور العسل مشكله بل هو ثقافة خاطئه في المجتمع هل تؤيدون ام لكم رأي اخر؟

Scroll to Top