مناحل رحيق الكاردينيا

ان مشاركة الخبرة بين النحالين وخصوصا يوم فرز العسل يجنب النحال الكثير من المعوقات ويوفر الوقت والجهد.كما أن زكاة العلم نشره. وهنا بودنا الاشارة إلى مايلي:

  1. درجة الحرارة المثالية لفرز العسل بين 21-27 . الفرز في درجة الحرارة الاعلى من 32 يجعل الشمع طري اما الفرز تحت درجة الحرارة 18 يجعل من الصعب التعامل مع العسل.
  2. فرز العسل  المختوم والقريب ان يختم. ولمعرفة امكانية فرز العسل الغير مختوم نقوم بجعل الاطار موازيا للارض مقلوبا ونهزه قليلا فاذا تساقط العسل فهو لم يحصل على الانزيمات الكافية ويكون العسل المفروز ليس كثيفا.
  3. ترك العسل بعد الفرز لفترة كافية في اواني كبيرة تجعل الشوائب وبقايا الشمع وفقاعات الهواء تصعد الى الاعلى ويسهل ازالتها.
  4. يتم ازاحة النحل من الاطارات بعدة طرق. الطريقة الاولى تقتضي طرد النحل من الاطار باستخدام فرشاة ومن ثم يوضع في صندوق ويغطى لمنع النحل من اللحاق به. الطريقة الثانية تستخدم عندما تكون العاسلة مليئة باطارات العسل حيث يستخدم منفاخ هواء لابعاد النحل عنه. اما الطريقة الثالثة فتستوجب استخدام “لوح الهروب” والذي يشبه حاجز الملكات لكنه يسمح للنحل بالمرور باتجاه واحد من العاسلات الى الطابق الاول للخلية وبالتالي ستكون العاسلات بعد يوم واحد من وضعها خالية من النحل وتحتوي اطارات العسل فقط.
  5. استخدام الاطارات التي بناها النحل العام الماضي للعسل يجعلها اقل عرضة للتهشم اثناء الفرز.
  6. عدم استخدام العطور من قبل النحال يوم فرز العسل لان النحل سيكون اكثر عدوانية.
  7. اخذ اطارات العسل من الخلية بمثابة هجوم عليها. ينصح باستخدام التدخين بكثرة لمنع نقل اشارات تعرض الخلية للهجوم بين النحل. كذلك ينصح بلبس بدلات الحماية لتجنب كثرة اللسعات التي قد تكون مؤذية.

يرجى اغناء المقالة بالملاحظات التي غابت عنا لتعم الفائدة كما نرجو متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي لتسهيل مهمة ايصال المعلومه لكم شاكرين ألطافكم.

Scroll to Top