مناحل رحيق الكاردينيا

ماهي الام الكاذبه؟

هي عاملات النحل التي تنمو مبايضها لتضع بيض غير مخصب(بيض ذكور) وذلك بعد اختفاء بصمة وفرمون الملكة. ان وجود فرمون الملكة في الخليه يثبط مبايض عاملات النحل. يمكن تشخيص هذه الظاهرة بعدة نقاط:

1. عدم وجود ملكه ملقحه او عذراء.

2. وجود اكثر من بيضه في العين السداسيه.

3. عدم تمركز البيضه في وسط العين السداسيه.

4.البيض مبعثر في الإطارات وبالتالي حضنة مبعثره.

5.غالبا عدم جلب النحل لحبوب اللقاح.

يمكن التخلص من الأمهات الكاذبة بعد تخريب حضنات الذكور التي ربتها بعدة طرق:

1. طريقة النفض: وهي اخذ الإطارات بعيد عن الخليه مسافة 50م ونفضها وتوزيع الإطارات على الخلايا ووضع اطارات تحتوي على بيض مكان الخليه المكذبه فستعود العاملات إلى الخليه أما الأمهات الكاذبه فلايمكنها الطيران بسبب ثقل وزنها. وبعد يومين ادخل ملكه ملقحه او عذراء مع التقفيص عليها لمدة يومين أو ثلاث أيام. من سلبيات هذه الطريقه خسارة نحل كثير وهو النحل الحاضن والامهات الكاذبه.

2. طريقة الدمج: تدمج الخليه المكذبه مع خلية قويه بعد التقفيص على الملكة ليومين او ثلاثه بطرق الدمج المعروفه. سلبياتها هو احتمالية قتل الأمهات الكاذبه للملكة الملقحة.

3. طريقة توزيع الإطارات”:توزع اطارات الخلية المكذبه على الخلايا القويه بعد رش النحل في الخلية المكذبه بالطحين .

4. طريقة الرش بالماء: في هذه الطريقه ترش اطارات البيض في الخلية المكذبه بالماء كل ثلاث ايام أما اطارات الحضنه المفتوحه فتستبعد من الخليه تعاد هذه الطريقه ثلاث مرات ثم تدمج الخليه مع أخرى او تنزل لها ملكه او عذراء بعد التقفيص عليها لمدة يوم أو اثنين. من محاسن هذه الطريقه هي عدم خسارة اي نحلة. لكنها متعبه قليلا للنحال.

5.طريقة الدمج بالسلك(المشبك): تتلخص هذه الطريقه بوضع حاجز سلكي بين خليه تحتوي على ملكه وبين عاسله فيها الأمهات الكاذبه.مع وجود فتحة سروح للخلية المكذبه بعد اسبوع يزال الحاجز وقد انتشر فرمون الملكه في كل الخليه وثبط مبايض الأمهات الكاذبه. في هذه الطريقه يجب أن تكون الخليتين اصلا في منحلين مختلفين او على مسافات متباعدة كي لا يعود النحل السارح إلى مكانه القديم.

هذه بعض تجارب مناحل رحيق الكاردينيا وحلول مشكلة الأمهات الكاذبه.اذكروا لنا تجاربكم وحلولكم في التعليقات.

Scroll to Top