مناحل رحيق الكاردينيا

لماذا يفضل النحل ازهار معينة على غيرها؟ ان الازهار هي الصديق المقرب من النحل حيث تكون تلك الازهار اساس اغلب المحاصيل الزراعية. لابد لاي نحال من التعرف على الازهار ومواصفاتها ليتمكن من الاختيار الصحيح لمرعى خلايا النحل. نذكر من مواصفات الازهار مايلي:

1. تنقسم الازهار الى نوعين وهي الازهار الاساسية والتي يكون لها مردود اقتصادي ويتمكن النحل من جمع العسل منها بكميات تفيض عن حاجته، والنوع الاخر هي الازهار الثانوية تعتبر مصادر اعاشة للنحل ولايتمكن من جمع كميات كبيرة منها.

2. يختلف طعم ورائحة العسل باختلاف الزهور التي يتغذى عليها النحل اثناء جمع العسل.

3. تنقسم الزهور الى ثلاثة انواع حسب مكونات الرحيق الذي تحتويه. هناك نوع من الرحيق يكون السائد فيه هو السكريات الثنائية (السكروز) كما في نبات البرسيم الحجازي. النوع الثاني من الرحيق تكون السكريات فيه متوازنة ( السكروز، الفركتوز، الكلوكوز) مثل البرسيم الحر. النوع الثالث من الرحيق تكون فيه السكريات الاحادية اعلى من السكريات الثنائية مثل الخضروات (الفجل والرشاد والجرجير وغيرها).

4. الرحيق الذي يحتوي على نسب متوازنة من السكريات يكون مفضل عند النحل.

5. يحتوي الرحيق على نسب مختلفة من السكريات تترواح بين 5% الى 60%. كلما زادت نسبة السكريات في الرحيق كلما فَضّل النحل تلك الزهرة على غيرها. رحيق زهرة البرسيم مثلا يحتوي على 30% الى 60% من السكريات. اما رحيق الحمضيات فيحتوي على نسبة سكريات تتراوح من 10%  الى 30%. نسبة السكريات في رحيق زهرة الشمس والكمثرى والمشمش تبلغ 30% تقريبا.

6. هناك ازهار تتفتح لسبعة ايام تقريبا واخرى ليوم واحد فقط مثل نبات الكوسة.

7. تتأثر كمية الرحيق في الزهرة بعدة عوامل مثل العوامل الجوية والاسمدة وخصوبة التربة. كلما كان الجو مشمس كلما كان الرحيق اكثر. كذلك درجة الحرارة، كلما كانت الليالي باردة و يعقبها نهار حار كلما كان الرحيق اكثر. الهواء الجاف يقلل من الرحيق. الري الجيد للتربة يزيد كذلك من كمية الرحيق.

من العوامل اعلاه، يستطيع النحال بعد دراسة المراعي المتوفرة له  اختيار المرعى الافضل.

والان اكتبوا لنا ملاحظاتكم واستفساراتكم واراءكم في التعليقات كي نعلم أن منشوراتنا تنال اعجابكم .

Scroll to Top